الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019

محمد ولد محمد اليدالي 



محمد ولد محمد اليدالي

لإن كان سبب اختيار قدماء تشمشه لمنطقة " إيگيدي " على ما فيه من شظف العيش هو إشفاقهم على ذريتهم أن يبطرهم الغنى و يوردون في ذلك حكمة صنهاجية: "عليكم بأرض سبعها الذئب و مرضها الجوع و فاكهتها دقيق العلك" ، فإن الجد أبيري قد يكون اختارتخوم "آوكار لبكم" مقاما لذريته لذات السبب.
وأبييري هو الولي الكامل محمد بن عَبدِ الْجَبّار بن مَلُّوكْ بن بَرْكَنِّ بن هَدّاج بن مَغفر بن أودَيْ بن حَسّان.
عرف أبييري بالصلاح والسيادة وحفر الآبار والعباده وكان مع نسبه الحساني مولعا بالعلم ويتعاطاه دون اطراح السلاح فجمع بين السيف والقلم والكتاب والركاب وظلت تلك الميزة باقية فى عقبه كحال عقب أخيه عبد الله المعروف بـ " أجَمْ " بن عبد الجبار جد قبيلة "إجمان" وإن اقتصر على السلاح أخوه أحمد جد قبيلة أولاد أحمد البركنية وقيل عمه على اختلاف بين المؤرخين هل أحمد: ابن عبد الجبار أم أخوه ؟ .
سكنت قبيلة أولاد أبييري فى منطقة بوتلميت وضواحيها من دوران آوكار، ومن أبناء أبييري المباشرين و أبناء إخوته وأصهاره تكون حلف أولاد أبييري والذي يضم: أولاد أنتشايت أولاد خاچيلْ و إدادهس وأهل أحمد الفالِّ و أهل محمد وأهل محند نلله وإدبعمر وأولاد اعدجّه و أولاد موسى و إدابهم ...
ومن أهل أحمد محمود ولد سيدينا ولد محم ولد بابو ول خاچيلْ تنحدر أسرة أهل محمد اليدالي ذات المكانة العلمية المرموقة فى المنتبذ القصي.
تزوج محمدْ اليدالي بالسيدة ميمونة بنت بابَ ولد الشيخ سيديا وكان له منها ابناه الأديبان الكريمان محمد وأحمد وأختهم الفاضلة أم أبناء أحمد محمود ولد الشيخ الوزراء : محمد وسَميُّ جده محمد اليدالي وعبدالله والطبيب الشيخ والضابط سيديا.

ولد محمد ولد محمد اليدالي سنة 1910 ونشأ فى بيت علم وصلاح على ما ينشأ عليه ناشئ الفتيان من أمثاله فقد رباه أبوه على مكارم الأخلاق وحب الأدب تعلم علوم الشرع والآداب وتعاطي الشعروقرضه بنوعيه الفصيح والشعبي.
كان والده محمد اليدالي من رجالات أولاد خاچيلْ التاريخيين ومن أبرز زعمائهم..
كما كان جده احمد محمود ولد سيدينا بالإضافة إلى عالى ولد عبدي أهم رجلين فى قبيلة أولاد ابييري عاصرا ظهور الشيخ سيدي الكبير.
كان محمد ولد محمد اليدالي صافي القريحة عِدَّها ويعتبر من أكبر أساطين الأدب الشعبي وأحد رموزه ومراجعه ، ويعرف عصر محمد ولد محمد اليدالي ب"الانصار" و" العصر " مجموعة من الأصدقاء المتلازمين ومن بين عناصر هذا العصر المختار ولد هدار والشيخ ولد مكين ومحمد ولد أبن ولد احميدن والعالم ولد البشير والمختار ولد حَمَنِّ اليدالي الملقب بالشاعر ومحمدن ولد سيد ابراهيم وهمام افّالْ ويعرفون كذلك بـ " المهاجريَّ " لتنقلهم بين المنتبذ القصي والسينغال.
كان عصرهم يمثل العصر الذهبي للأدب الشعبي أيام محمد ولد انكذي المعروف بـ " لعورْ " وابنه " حمََّ " وكانت دار محمدن ولد ابن المقداد فى أوجها عرف المهاجريّ بأناقتهم وفتوتهم واقتدارهم وسرعة كيفانهم فى ليالي السمر ولعور ولد انگذي يسقي القوم من هوله صافية لا للسلاف ولا للورد رياها.

من أدب محمد ولد محمد اليدالي:
ذ النوب حامد للقهار :: مستراح ابگلت لخبار
مان رايغ منصب يندار :: لاهِ ايوديلِ شناعَ
عند حيط امن الطين ءُ دار :: يكفونِ ل اجماعِ ساعَ
ءُعند مال ءُ عيّالْ افْدار :: فالصّحرَ شارب واشباع
وابمذياعِ نسمعْ مدار :: لخبار إْلتعطِ لذاعَ
والغريبْ المنصف لَدار :: اجماعَ وياهْ اجماعَ
واموافق دستور المختار :: واعيانْ الحزب اعلَ الطاعَ
أُلانِ دايرْ رزق افْلعبادْ :: كافينِ من فصل ساعَ
أُلانِ دايرْ شفاعَ زادْ :: كافينِ مُولْ الشفاعَ

وله :
أنوال إلّ كان البال ::إبْهمُّ فيه ألا مزالْ
افْبلُّ واطرالُ ش دالْ :: إعلَ قدرتْ ملانَ بعدْ
فالعين اتشوفُ ماهُ قال :: أ نوال ابگد ينعد
خاط حد ء ذاك أ نوال :: كيف إلّ ما فيه اتل حدْ

وله أيضا :
لما شفت اعليك إخليك ::اشوي امن ال متواليك
منْ عزتنَ مختل اعليك :: اثر يعطبن گاع اغلاك
وانفعن حامد لَلَّ فيك :: ذاك ءُ ذَ نَبتِ عتْ امعاك
ما نبغيك أ لا ما نبغيك :: وان عين بعد امن أوراك
غالبن مزلت انحاذيك :: ءُ تركك گاع اغلبْ لِ من ذاك

له أيضا :
ما عزمِ يَ سبت لهلاك :: كنت السكن فابلد مرياك
ما يور فيه أً لان شاك :: عن ي اغل غيد احللن
كون انتمُّ فابلد وانراك :: ما ف الدهر إلِّ يفصلن
نتلهاو اللهو ال حاك :: لخلاك ابحالتن كن
غير اتكلب هاذ لوان :: من ذاك الدهر اخلعن
والناس اف قديم الزمان :: ابناء زمانهن

وله :
ذ دار اف زر انكين :: اخلات امن الحيين
واحسي أحمد مسكين :: ما فا وهامُ حيَّ
وارفد ش كان ازوين :: تلْ البعلاتيّ
ءُ رجلِ لنصاْر ابعاد :: وابعاد إلِّ بيّ
من واعگوبتْ زاد :: الدني ذيكيّ

وله:
تهجالكْ ذَلِّ هونْ شاعْ :: زادكْ عند الرجالَ
بيكْ إلِّ يختيروكْ گاع :: الرجالَ هجّالَ

وله أيضا :
هاذ لستقلال استقلال :: انكژْ ابلقوالْ أ لفعال
الحمد لله ءُ لا قال :: من زينُ عندِ بعد آن
ماهُ نعرفْ وقت الزوال :: امرَ منشالَ عجلان
تتلفت واتخرصْ طيارْ :: منخلعَ منُّ فتران
منْ هيَّ راهِ من لنصار :: اجناتْ أُ منِّ زَدانَ

أرسل الشيخ ول مكي وهو فى السينغال رسالة لصديقه محمد يستفسر:
سلمْ لِ لَعْدْ أنجيكْ :: وافْلغرورْ أنكافيكْ
أعلَ منّينَ ذيكْ :: وأعلَ مـــانَ ميَّ
واعْلَ عَيّ واعليـكْ :: واعلَ زادْ إعلَيّ
ءُ خصّصْلِ لاتسْغرْ:: باسلامِ عَيَّ ســرْ
وامْنْ الگرّاظْ أحذرْ:: ءُاوسيهَ جَبْدِيَّ
ءُ سولْهالِ عنْ زرْ:: الناسْ الشرگيّ
ءُعن ذاك الحدْ أياكْ :: مابدّلْ شِ بيّ
ولْ منْ ذَ فيهْ أغباْك :: ســـوّلْ عنُّ عَيّ
و إلِّ گالتْ لكْ فيهْ :: مشِّيلِ يالنـزيهْ
بيه ءُلا يعلم بيهْ :: كونْ أنتَ خفيّ
هذا لينْ اتواسيه :: إگرْ أفطنْ فيّ
وإجمّلْ وانكافيهْ :: مزلتْ إلْهَ هِيّ

فردعليه محمد ولد محمد اليدالى :
لحكتْ أسلامكْ فتْ :: للشّعارْ إلِّ گلتْ
وافطنْ عنِّ عدلتْ :: تلحاگُ بالنيّ
وأعگبتْ أصَّ جابدتْ :: عنهمْ وحدِ عَيّ
ءُ گلتلهَ ذاك إلْ زاد :: گلتله من لمْرادْ
ءُ گالتْلِ عنك گادْ :: فالناسْ الشر گيَّ
تدرك شِ من لمگادْ :: بالشرطْ اعلَ عَيّ
تعجل واتوادعْ زاد :: الناس الگبليّ
والحد الْ گلتْ ءُراك :: اجْبرْ لمعارفْ هاكْ
منهم غير أصّ ذاك :: فلِّ گالتْ هيّ
مانسََّ فيكْ ءُ شاكْ :: عن سبتْهَ عَيّ
والمُكَفَاتْ إلْ طيتْ :: فالرّسْلَ راهيَ
نكبظْ فيهَ لَجيتْ :: منْ گبْلَ لحذيَ

الشيخ بن مكي :
سلامٌ كالمدام :: والوردِ والخزامْ
تـجـرى به الأقلام :: منِّ و التحيّ
إلى الأخِ الهمامْ :: وبعدُ : إنيَّ
في خير وإكرام ::وانْ لَباسْ إعليَّ
وِانْ إلحگْنِ لكتابْ ::الرّاسلْ بالجوابْ
بأحسنِ الخطابْ :: سجعُ عربيَّ
وانظرتُ منْ لعگابْ :: ماجمّلْ شِ فيّ
منُّ وانظرتْ افبابْ :: نظمْ الحسانيَّ
ءُشفتْ إنِّ فالعرادْ:: مانِ جابرْ مُفادْ
دونْ انخلِّ شِ عادْ :: بينْ إلاهْ أيديّ
ءُجلّجنِ ذاكْ ءُ زادْ :: حزمِ گول إلْ عَيَّ
ولِّ فيهْ السدادْ :: منْ ذَ عادْ إعْليَّ
لابدْ امْنْ انواسيهْ :: لعادْ اگعادِ فيهْ
السدادْ أسمِ بيهْ :: وِيلَ عادْ امْجِيَّ
فيهْ السدادْ إلْهَيهْ :: إعلِيّ فيْديَّ
كنتْ امْجيَّ سابگْ :: ترسلْ بيهَ عيَّ
واشگالْ ءانَ سابگ :: واجبرتْ الدّربيّ

محمد ابن محمد اليدالي :
الحمدُ للگسامْ :: إلِّ واسَ الأقلامْ
تُغني عنِ الكلامْ :: كاملْ بالكليّ
والسعيْ إعلَ الأقدامْ :: مُوجبْ ذِي القضيّ
بَعدْ أتمْ السّلام :: هوّ و التحيّ
يالشيخ إنِّ ذانَ :: منْ كرمْ مُلانَ
سالكْ من لهانَ :: وانْ لباسْ اعليّ
وانرَ زادْ افلانَ :: هيّ لكثرْ فيّ
وِانْ الحدْ إلِّ كانْ :: شرگْ احزيمُ يمْتانْ
من تصريفْ الزمانْ :: هونْ اثبتْ فأيْديَّ
عنُّ عدّلْ مكانْ :: من روصْ الشرگيّ
واحْجَبْ مكانُ ظانْ :: وافهمْ ذِي الكيفيّ
واعرفْ عنِّ مُراكْ :: ريتْ امّلِّ شِ حاكْ
فاهلْ أفجّارْ ءُ ذاكْ :: ماگدُّ مَزيّ
ءُذكرولِ عنكْ هاكْ :: خطرَ حقيقيّ
و انكْ ماكانْ امعاكْ :: خاطرْ ماهُ هيّ
وارْسلِّ بلِّ فيكْ :: طارِ ولِّ فايديكْ
واياكْ ابْرَ ذَ البيكْ :: من شِ بايدْ بيّ
وابحالْ الخلطَ ذيكْ :: المُهاجريّ
وارسلِّ بلِّ رايْ :: منْ ش كاملْ فيّ
واعرفْ عنِّ نـگلايْ :: وخيرُ العطيَّ

ومن مساجلاته مع الشيخ ولد مكين ، يقول محمد:
أشحالك عاگبْ ذِ لسفار :: يالشيخ إلْخلگتْ فالطيارْ
وامجينَ للعالم فالدار :: امعَ المليك إلّ يلهيك
وامجينَ للربيع انهار :: لحسان امعَ مَدّتنَ ذيك
نبغيك اتحدثْ بالمقال :: ابتأَنيِكْ العادِي فيك
عنْ شنهيّ عندك لحوالْ :: گبلْ امجيكْ ؤعاگبْ مَشيك

فأجابه الشيخ ولد مكيّن:
گبلْ امْجيَّ ما كنتْ انغيبْ :: وامْجيَّ من لمْجِ غريب
يغير أثري ماكنت انصيبْ :: عن لمج فالطيار اعليك
ريتْ العالم واجبرتْ احبيبْ :: امّاتِي فاللهو المليك
واجبارِ لِلْ فمْ امن أديبْ :: فالربيع اخلگ بين أيديك
ؤلا تگبظ ذاكْ امنْ اگريّيب :: ذ من ذاكْ إدورْ إكَفّيك
وأشحالك عاگب ذالمجالْ :: وأيّاك ألّ لباس اعليك
وأشحالْ إلّ تبغِ وأشحال :: إلِّ يمُحمدْ يبغيك

وقال محمد:
امْنَيْنْ الْيُومْ الْرَّاصْ اشْهَابْ :: وَاللَّحْيَهْ فَالْحَگْ اشْهَابَتْ
مَنْدَرْتِ گََاعْْ الْرَّاصْ اشْهَابْ :: وَاللَّحْيَهْ فَالْحَگْ اشْهَابَتْ
فيردّ عليه الشيخ، لماذا لم تقل:
امْنَيْنْ الْيُومْ الْرَّاصْ اشْعَابْ :: وَاللَّحْيَهْ فَالْحَگْ اشْعَابَتْ
مَنْدَرْتِ گََاعْْ الْرَّاصْ اشْعَابْ :: وَاللَّحْيَهْ يَخَيْ اشْعَابَتْ

ومن طريف أخباره أنه مر مع خاله موسى ولد الشيخ سيديا قافلين من زيارة البعلاتية ، على خاله القاضي إسماعيل ولد الشيخ سيديا وكانت معه جماعة وأعِدّ الشراب (ازريـگ) ولم يصل إلى محمد فقد انقضى قبل أن يصل إليه لكثرة العدد ، ومعروف عن أولاد خاچيلْ ولعهم ب (ازريـگ) فقال محمد مداعبا :
هاذ العلب إلِّ فاطريـگ :: اعليهْ الناس المعلومَ
واعليهْ البرك َءُ و ازريـگ :: غير ألا حدُّ هومَ
وحين سمع خاله إسماعيل بالگاف أرسل له بقرة حلوبا

وله :
فرضْ اصلاتْ الجمعَه معروفْ :: وآمرْ بيه الحيْ الرؤوفْ
حد إلْحگ وقتْ اعليه ءُتوفْ :: ذاكْ إيجِ فالجامع شامعْ
كونْ أمنادمْ عذرُ مشيوفْ :: أعْمَى ولّ ماهُ سامعْ
ولّ حدْ اعجزْ عنْ لگوفْ :: ذَ ماتَ فالجامعْ طامعْ
يغير إلِّ ماهُ مقيس :: ألاّ حدْ ايشوفْ ءُسامعْ
واحْذَ جامعْ وايْگدْ ايْگيس :: الجامع. ماگاسْ الجامعْ

وله أيضا
تبْ إلى الله بالعجلَ :: يَ عگلِ ف الدنيَ قبلَ
بغتِ المماتِ لا تخلَ :: واحذْر من بغتِ المماتِ
لا يغرنكَ فالوحلَ :: ذلَّ ترى من حياةِ
إن بغتِ لا تتنكلَ :: بعدْ الممات فرظْ آتِ
عن قريبٍ وافطنْ ثقلَ :: إتيانُ ما هوّ آتِ
لا تكنْ قانطْ خوفْ اعذابْ :: اذنوبكْ صدرتْ فْالشباب
رُبّ قلب كانَ فاشقابْ :: للشرّ مأوَى هكاتِ
صارَ مأوى فيه الثوابْ :: للخير والبركاتِ
نفحاتْ الربْ العجيبْ :: خوفْ اتعظمْ سيئاتِ
أقربُ من كلّ قريبْ :: لطالبِ النفحاتِ

توفي محمد ولد محمد اليدالي سنة 1990 ودفن فى البعلاتيه وخلف بنات كريمات وخلف ثناء خالدا ورثاه الكثيرون على رأسهم العلامة المؤرخ المختار ولد حامد الذي يقول فى رثائه :
أقول لمن أتاني بارتحال :: سَميِّ محمدٍ أبِهِ اليدالي
كريم أب نعيتَ كريم أمٍ :: كريم أخ نعيت كريم خال
تجمع فيه مجد فى ذويه :: فزاد من المكارم والمعالي
تلقى راية رفعت لمجد :: لديهم باليمين وبالشمال
فجاءته المكارم واردات :: فكان كصاحب البيت الموالي
" فأرسلها العراك ولم يذدها :: ولم يشفق على نغص الدخال "
تشير له أنامل كل قوم :: إذا سئلوا من الرجل المثالي
خلال " فقيه مكة " فيه ، فيه :: نرى مافى الخليل من الخلال
وثمَّ مودةٌ فى كل قلب :: وتقدير لقدرٍ فيه عال
هنالك فى الحقيقة فيه معنى :: عميقٌ قاصرٌ عنه مقالي
أيا رباه بَوّءْهُ مقاما :: من الجنات وارفةِ الظلال

كامل الود

الكاتب : إكس ولد إكس اكرك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق